الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت | الأحد |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | 4 | 5 | ||
6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 |
13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 19 |
20 | 21 | 22 | 23 | 24 | 25 | 26 |
27 | 28 | 29 | 30 | 31 |
أحاديث لها قصة "الاستئذان من النظر"
أحاديث لها قصة "الاستئذان من النظر"
لقد جعل الله تعالى البيوت سكنا , يفئ إليها الناس فتسكن أرواحهم وتطمئن نفوسهم ويأمنون على عوراتهم وحرماتهم ويلقون أعباء الحذر والحرص المرهقة للأعصاب , والبيوت لا تكون كذلك إلا حين تكون حرما آمنا لا يستبيحه أحد إلا بعلم أهله وإذنهم , وفي الوقت الذي يريدون وعلى الحالة التي يحبون أن يلقوا عليها الناس ، ذلك إلى أن إلى أن استباحة حرمة البيت من الداخلين دون استئذان يجعل أعينهم تقع على عورات وتلتقي بمفاتن تثير الشهوات وتهيئ الفرصة للغواية الناشئة من اللقاءات العابرة والنظرات الطائرة التي قد تتكرر فتتحول إلى نظرات قاصدة تحركها الميول التي أيقظتها اللقاءات الأولى على غير قصد ولا انتظار وتحولها إلى علاقات آثمة بعد بضع خطوات أو إلى شهوات محرومة تنشأ عنها العقد النفسية والانحرافات ، ولقد كانوا في الجاهلية يهجمون هجوما فيدخل الزائر البيت ثم يقول : لقد دخلت ! وكان يقع أن يكون صاحب الدار مع أهله في الحالة التي لا يجوز أن يراهما عليها أحد , وكان يقع أن تكون المرأة عارية أو مكشوفة العورة هي أو الرجل وكان ذلك يؤذي ويجرح ويحرم البيوت أمنها وسكينتها , كما يعرض النفوس من هنا وهناك للفتنة حين تقع العين على ما يثير , من أجل هذا وذلك أدب الله المسلمين بهذا الأدب العالي , أدب الاستئذان على البيوت والسلام على أهلها لإيناسهم وإزالة الوحشة من نفوسهم قبل الدخول (2)
قال تعالى ( يا أيها الذين آمنوا لا تدخلوا بيوتا غير بيوتكم حتى تستأنسوا وتسلموا على أهلها , ذلكم خير لكم لعلكم تذكرون ) النور 27 والأصل في الاستئذان أن يكون باللفظ وصيغته المثلى أن يقول المستأذن [ السلام عليكم أأدخل ؟ ] فيجمع بين السلام والاستئذان , وينبغي أن يكون الاستئذان ثلاث مرات يقول المستأذن في كل مرة [ السلام عليكم أأدخل ؟ ] فإن لم يؤذن له في الثالثة فليرجع ولا يزد على الثلاث , وإذا قال له رب المنزل للمستأذن [ من أنت ] ؟ فلا يجوز له أن يقول [ أنا ] بل يفصح باسمه وكنيته إن كان مشهورا بها , فعن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما قال : أتيت النبي e في دين كان على أبي فدققت الباب فقال ( من ذا ؟ ) فقلت : أنا , فقال ( أنا أنا ) كأنه كرهها (3)
ومن آداب الاستئذان أن لا يقف المستأذن قبالة الباب مستقبلا إياه , ولكن يقف بجنب وينحرف جاعلا الباب عن يمينه أو يساره , والمقصود أن يقف على صفة لا يطلع معها على داخل البيت في إقباله وإدباره , فعن عبد الله بن بسر قال كان رسول الله e إذا أتى باب قوم لم يستقبل الباب من تلقاء وجهه , ولكن من ركنه الأيمن أو الأيسر ويقول ( السلام عليكم , السلام عليكم ) وذلك أن الدور لم يكن عليها يومئذ ستور (4) , وفي حديثنا الجليل قال صلى الله عليه وسلم ( هكذا عنك أو هكذا ) أي تنح عن الباب إلى جهة أخرى ( فإنما الاستئذان من النظر ) قال الحافظ : أي إنما شرع من أجله لأن المستأذن لو دخل بغير إذن لرأى بعض ما يكرهه من يدخل إليه أن يطلع عليه , وقال الكرماني : أي إنما شرع الاستئذان في الدخول لأجل أن لا يقع النظر على عورة أهل البيت ولئلا يطلع على أحوالهم (5)
وأخيرا قد يأتي اعتذار صاحب البيت عن الإذن بدخوله ضمنيا أو صريحا وقد دل قوله تعالى ( فإن لم تجدوا فيها أحد ) النور28 على حالة الاعتذار الضمني , فربما كان في البيت صاحبه لكنه لم يشأ أن يرد على المستأذن , فيصدق على المستأذن أنه لم يجد فيها أحد , لأنه تعالى نفى الوجدان ولم ينف الوجود ولو قال ( فإن لم يكن فيها أحد ) لما كان هذا المنزع اللطيف والسر الدقيق , ودل على الاعتذار الصريح قوله تعالى ( وإن قيل لكم ارجعوا فارجعوا هو أزكى لكم ) النور28, فإذا استأذن شخص وأجيب بقول صاحب الدار [ ارجعوا] فالواجب الانصراف فورا وهو على يقين أن هذا أفضل له , لأن ما قال الله إنه أزكى لنا لا شك أن لنا فيه خيرا وأجرا
-----------------------------
الهوامش
(1) رواه أبو داود ــ أبواب النوم / باب في الاستئذان رقم 5165 وصححه الألباني في صحيح أبي داود رقم 4310 , 3/972 (2) في ظلال القرآن / سيد قطب رحمه الله تعالى ص 2508 (3) رواه البخاري ــ كتاب الاستئذان ــ باب إذا قال من ذا فقال أنا رقم 5781 , ومسلم ــ كتاب الآداب ــ باب كراهة قول المستأذن أنا إذا قيل من ذا رقم 4011 (4) رواه البخاري في الأدب المفرد رقم 1082 وأبو داود 5186 وصححه الألباني في صحيح الأدب المفرد ص 417 رقم 822 (5) عون المعبود شرح سنن أبي داود ج 14 ص 63 ط دار الفكر
مع تحيات أبو محمد معشوق الأنصاري
» أحاديث لها قصة "إن تصدق الله يصدقك "
» أحاديث لها قصة "الحياء من الإيمان"
الأربعاء مايو 08, 2013 6:28 am من طرف sidati mahmud
» معجزة نبي الله صالح عليه السلام
السبت أكتوبر 29, 2011 12:42 pm من طرف ضياء الانصاري
» من معجزات الانبياء معجزة نوح عليه السلام
السبت أكتوبر 29, 2011 12:36 pm من طرف ضياء الانصاري
» مات جوا الكاع حبك من بعد ما جنت نجمه
الإثنين سبتمبر 12, 2011 3:52 pm من طرف ضياء الانصاري
» حبيتك بروحي وما حجيت وياك
الإثنين سبتمبر 12, 2011 3:48 pm من طرف ضياء الانصاري
» قصة مسلم اسكت كاقر
الإثنين سبتمبر 12, 2011 3:13 pm من طرف ضياء الانصاري
» عدنان حمد مدرب الاردن: فزنا على الصين بجدارة .. ونستحق صدارة المجموعة
الإثنين سبتمبر 12, 2011 3:09 pm من طرف ضياء الانصاري
» جوارديولا ينتظر عرضا لتدريب قطر مقابل 36 مليون يورو سنويا
الإثنين سبتمبر 12, 2011 3:01 pm من طرف ضياء الانصاري
» الغرافة يكرم يونس محمود
الإثنين سبتمبر 12, 2011 2:58 pm من طرف ضياء الانصاري
» قصيدة عتب عراقية للعرب
الثلاثاء سبتمبر 06, 2011 5:00 am من طرف ضياء الانصاري
» اثوابك من ثلج يا طائفي تموع
الثلاثاء سبتمبر 06, 2011 4:35 am من طرف ضياء الانصاري
» قصيدة الحزن
الإثنين سبتمبر 05, 2011 5:33 pm من طرف ضياء الانصاري
» قصيدة لا بأس بها
الخميس مارس 17, 2011 12:27 am من طرف أبو محمد معشوق
» دعاء المالكي في إفتتاح مجلس النواب
الأحد فبراير 20, 2011 11:35 pm من طرف أبو محمد معشوق
» هذه اقوال قيلت او كتبت عن الجنس الناعم .. قد نتفق معها .. او نختلف .. ولكنها تبقى اراء فيها من الواقعية الشئ الكثير .. وطبعاً لا تخلو من السخرية ...
السبت فبراير 19, 2011 12:50 am من طرف أبو محمد معشوق
» أقوال ظريفه
السبت فبراير 19, 2011 12:49 am من طرف أبو محمد معشوق
» أقوال ظريفه
السبت فبراير 19, 2011 12:46 am من طرف أبو محمد معشوق
» اقوال ظريفة عن المرأة
السبت فبراير 19, 2011 12:43 am من طرف أبو محمد معشوق
» أقوال ظريفه لعظماء العالم
السبت فبراير 19, 2011 12:41 am من طرف أبو محمد معشوق
» أقوال ظريفه
السبت فبراير 19, 2011 12:39 am من طرف أبو محمد معشوق